ما هو هلام ملكي

ما هو هلام ملكي

الهلام الملكي أو الغذاء الملكي أو غذاء ملكات النحل هو مادة هلامية لونها يميل إلى البياض لزجة تفرز من الغدد البلعومية لشغالات النحل. فعندما يمتزج عسل النحل مع حبوب اللقاح ويتم تكريرها داخل جسم النحلة ينتج عن ذلك الهلام الملكي. تحتوي هذه المادة على جميع فيتامين ب المركب ومنها حمض البانتوثنيك Pantothenic acid وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 6 وهو المصدر الطبيعي الوحيد للأسيتيل كولين النقي. كما يحتوي الهلام الملكي على معادن وإنزيمات وهرمونات وثمانية عشر حمضاً أمينيناً ومكونات مضادة للبكتريا ومضادة للحيوية وفيتامينات أ،ج، د، ه. يستعمل الهلام الملكي كعلاج لعدد من الأمراض، كما أنه يقوي الجهاز المناعي لدى الإنسان.

ويعالج مشاكل العظام واضطراباتها مثل الروماتزم وربما يحد من سرطان الدم. يجب خلط الهلام الملكي مع العسل لكي لا يفسد ولكن الأفضل حفظه في الثلاجة ويؤخذ منه جرعة تقدر بغرام باليوم بحجم حبة الحمص توضع تحت اللسان.

تحذير : ويجب عدم استعماله من قبل الحامل أو المرأة التي تنوي الحمل وكذلك المرضعات والأطفال. هذا المنتج كسائر منتجات النحل هناك من يتحسس منها بنسبة ضئيلة بين البشر لذلك يفضل التجربة بكمية قليلة قبل الاستعمال .

بفضل المواد الغذائية الهامة التي يتميز بها الهلام الملكي يصنف من بين أهم المواد الغنية غذائيا . فبما أنه يستهلك بكميات أو جرعات صغيرة ( دائما أقل من 1 جرام يوميا) فيعتبر كـ “غذاء صغير ” حتى إذا كان غذاء صغير فيرجع إليه الفضل في إنقاذ حياة بعض الأشخاص ( أطفال ، أشخاص مصابون بالصرع ، أو أشخاص خضعوا لعمليات جراحية ) الذين لا يملكون القدرة الكافية لتناول الأغذية العادية أو على الأقل المعقدة . زيادة على هذا فالهلام الملكي يملك خصائص تقي يرقات النحل و يرقات الملكة من الميكروبات المحتملة الخطيرة مثل البكتيريا و الفيروسات … إلخ و خصائصه ” الأنثوية ” التي تعمل في العديد من الأمراض التناسلية أو الجنسية .

شارك الموضوع مع أصدقائك

Leave a Comment