دليل شامل: غشاء البكارة، تعريفه، أشكالة، وعلاقته بالعذرية

دليل شامل: غشاء البكارة، تعريفه، أشكالة، وعلاقته بالعذرية

ماهو غشاء البكارة

هو عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يزداد قوة مع زيادة السن وكان في وقت من أوقات النمو الجنيني مكتملاً ويفصل بين الثلث الخارجي والثلث الأوسط من المهبل ، وفي مرحلة لاحقة من ذلك النمو كان لابد وأن يختفي منه جزء أو أجزاء كي يسمح لدم الدورة الشهرية بالنزول من الرحم إلى الخارج .

وهو غشاء رقيق موجود علي بعد حوالي‏2.5-1.5‏ سنتيمتر من الفتحة الخارجية للمهبل‏, ‏ وهو غشاء مستعرض إلا من فتحة واحدة أو فتحتات متعددة تسمح بمرور دم الحيض أو الإفرازات الغددية.

غشاء البكارة هو غشاء يوجد لدى الفتيات العذراوات ، ويغلق الفتحة الفرجية بصورة كاملة ، وأشكال الغشاء وسماكته تختلف من عذراء لأخرى ، ونادرأ ما تولد الفتاة بدون غشاء بكارة ، وقد يتمزق بسبب مرض أو عبث أو حادث وهناك أغشية لها من الرقة والمرونة بحيث لا يتمزق بسهولة أثناء الممارسة الجنسية ، وقد يبقى سليمأ حتى مولد الطفل الأول برغم تكرار العملية الجنسية والغالب أن يتمزق هذا الغشاء مع أول اتصال جنسي كامل ، ويحدث تمزقه ألمأ خفيفأ ، وتنزف منه كمية قليلة من الدم وهذا الغشاء تولد به الأنثى فهو يتكون فى جسمها وهى لا تزال فى رحم أمها ، وينمو مع نمو الجسم كحال باقى الأعضاء.

ما هى وظيفة غشاء البكارة؟

غشاء البكارة عند الحيوانات يؤدى وظيفة مهمة حيث يقوم بغلق مهبل الحيوان حتى سن البلوغ وفى ذلك حماية للمهبل من دخول الميكروبات إليه من الخارج ، أضف إلى ذلك أن مهبل الحيوان مُبَطن بغشاء مخاطى ضعيف قابل للعدوى ، أما فى الإنسان فإن غشاء البكارة هو رمز للعفة والطُهر .

هل يعتبر غشاء البكارة علامة على العذرية؟

غشاء البكارة ليس هو العلامة الحقيقية على العذرية رغم أهميته ، لا يمثل وحده دليلا قاطعا على عذرية الفتاه من عدمه فربما أصابها اتهام كاذب بسببه ، كما ربما برئت خطأً بسببه أيضا.”شرف البنت زي عود الكبريت مايولعش غير مرة واحده بس”، جملة طالما سمعناها في الأفلام المصرية.

أشكال غشاء البكارة

الغشاء الهلالي: وله فتحة أمامية تكون عادة ضيقة. والغشاء رقيق يتمزق بسهولة عند أول مواقعة جنسية، ويحصل التمزق عندئذ على الجانبين.

الغشاء الحلقي: وهو ذو فتحة مركزية، يختلف اتساعها وشكلها. وقد يكون الغشاء ثخيناً وفتحته واسعة قابلة للتمدد، حتى انه ليسمح بإيلاج دون تمزق. وهذا النوع قد يؤدي إلى مشاكل عند الزواج فيتهم الزوج امرأته ويسئ الظن بها. الغشاء المسنن: وتكون حافته منثنية في طيات أو بها فجوات تظهر في بعض الأحيان كما لو كان بالغشاء تمزقات قديمة، وهذا يوحي باعتداء جنسي. إلا أن فحص حافة الغشاء يثبت سلامته، بالإضافة إلى أن الطيات أو الشرشرة في غشاء البكارة لا تصل لجدار المهبل.

الغشاء ذو الحاجز أو ذو الفتحتين: ;وهو الذي تقسم فتحته بحاجز طولي أو مستعرض، كامل أو ناقص. وقد تكون الفتحتان متساويتين أو غير متساويتين.

الغشاء المتعدد الفتحات.

الغشاء العديم الفتحات: وله أهمية كبيرة من الناحية الطبية وكذلك الشرعية إذ أنه يحجز الطمث خلفه، مما يؤدي إلى تجمع الدم شهرا بعد شهر حتى يمتلئ المهبل والرحم بالدم، فتكبر البطن مما قد يثير شبهة الحمل. وعلاج هذه الحالة بسيط جدا حيث يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي معين لعمل ثقب في غشاء البكارة وتعطى الفتاة شهادة بهذا الإجراء الجراحي، حتى تقدمها لزوجها في المستقبل منعا لتعرضها لأي شبهة.

أنواع غشاء البكارة

‏هو عبارة عن أنواع متعددة‏، كل مسمي باسم معين‏،‏ حسب الفتحات الموجودة فيه‏، أو حسب شكل الفتحة الموجودة فيه إن كانت فتحة واحدة مثل‏:‏ الغشاء الهلالي‏، الغشاء الحاجزي‏،‏ الغشاء المتوج‏.‏

أما النوع الشهير والذي يثير دائما البلبلة والاختلاف هو الغشاء المطاطي‏,‏ وهو يكون ذو فتحة مستديرة في وسط الغشاء‏,‏ وهي تكون متسعة في معظم الأحوال‏,‏ هذا بجانب النوعية المطاطية لنسيج الغشاء نفسه والذي يتسم بوجود أنسجة مطاطية كثيرة فيه‏, ‏ مما يتيح له الاتساع والعودة إلي الحجم الأصلي دون صعوبة أو حدوث جرح فيه‏,‏ ولذلك يتم الجماع دون أن يتأثر هذا الغشاء بسبب طبيعته التركيبية‏,‏ والتي تسمح باتساعه دون فضه‏.‏

أما الأهمية الكبيرة والخطورة الشهيرة التي تحيط بغشاء البكارة هي أنه إذا تم فضه لا يلتئم‏,‏ بل ينكمش إلي جدران المهبل‏,‏ ولا يعود إلي سابق عهده أبدا‏, ‏ لذلك تقوم الأمهات بتحذير بناتهن من أن يقربن هذه المنطقة لاعتقادهن بوجود خطر محيط بها‏,‏ وهو هذا الغشاء الذي هو علامة العفة والتحصين‏,‏ والصون بالنسبة للفتاة الشريفة‏.‏

أسباب تمزق غشاء البكارة قبل الزواج

1 – حدوث علاقة جنسية غير شرعية مع الفتاة .

2 – وقوع حادث لطفلة أو فتاة أدى إلى إصابات بمنطقة الفرج ومن بينها غشاء البكارة .وكمثال لهذه الحوادث السقوط أو الوثب العنيف أو التصادم الجسدي الذي يشمل منطقة البكارة على جسم صلب والألعاب الرياضية العنيفة مثل: رقص الباليه العنيف، ركوب الخيل، السقوط أثناء ركوب الدراجة، استعمال حفاضات من نوع تامبون (فتيلة)، العادة السرية المستخدم فيها إدخال أجسام صلبة بما فيها الأصابع، توجيه تيار مائي قوي جداً إلى المنطقة (الشطاف القوي).

3 – وقوع اغتصاب لطفلة أو فتاة .

هل فض غشاء البكارة عند الزفاف يسبب ألما؟

فض غشاء البكارة عند الزفاف لا يسبب ألما كبيرا كما تتصور البنات ولا يحتاج لمجهود شاق كما يتصور الشباب وكل منهم يهول الأمور ويصعبها ثم يبقى أسيرا لتأثيرها النفسي ويحمل الأمور أكثر مما تحتمل.

كلما كبر سن الفتاة وقوي ذلك الغشاء سبب ألما أشد بالطبع ، وليس ضروريا نزول كمية كبيرة من الدماء عند فض الغشاء بل أحيانا لا يحدث بالمرة جرح فض غشاء البكارة.

فى أغلب الأحيان يتمزق الغشاء تمزقأ اعتياديأ ، فهو غشاء رقيق يتغذى ببعض الشعيرات الدموية، وأن عملية الفض تؤدي إلى تمزق هذا الغشاء جزئيًا مع انفجار بعض هذه الشعيرات الدموية الدقيقة وعليه تكون كمية الدماء المتوقعة نقطة أو نقطتين ، فإذا أضيفت إليها الإفرازات الطبيعية التي تفرزها المرأة فإن الناتج في أغلب الحالات هو بقعة من الإفرازات تتلون بلون وردي خفيف قد يحتاج إلى جهد لرؤيته إذا لم يكن لون الفرش أبيض ولكنه يترك آلامأ بسيطة تحتاج معها المرأة ليومين أو ثلاثة للشفاء منها ، ويستحسن ترك الجماع فيهما وفي الحقيقة أن المعيار بين البكر والثيِّب إنما هو تابع للعمل أو للفعلة الجنسية ليس إلا .

هل يمكن للفتاة العذراء أن تحمل دون فض غشاء بكارتها؟

من الممكن أن يحدث حمل للفتاة العذراء إذا تسرب السائل المنوى عبر الثقب الموجود فى غشاء البكارة ، فحذار من الممارسة الجنسية- حتى وإن كانت سطحية.

كيف يتم الكشف طبيا عن تمزق غشاء البكارة؟

غشاء البكارة يحدث تمزقه عادة في أول جماع بجزئه الخلفي على أحد جانبي الخط المنصف. وإذا كان الغشاء من النوع الهلالي، يحدث التمزق في الجانبين، فيترك الغشاء منقسما إلي ثلاثة أقسام.

وإذا حدث الكشف بعد الجماع تشاهد الحوافي الممزقة الحمراء وهي متورمة ومؤلمة، وتشفى التمزقات في خلال أسبوع وتبقى بصفة نهائية بدون التئام.

وتكرر الجماع يحدث تمزقات أخرى بغشاء البكارة، وتمددا في فتحة المهبل، بينما ينشأ عن الولادة إتلاف تام للغشاء المذكور، ولا يبقى منه إلا قطع صغيرة حول فتحة المهبل تسمى الزوائد الآسية.

العذرية ورتق غشاء البكارة

بالنسبة للعذرية إختلاف نظرة المجتمعات قديماً وحديثاً … شمالاً وجنوباً فالبعض لا يحفل بها بل يفضّل المرأة التي فضّت بكارتها على المرأة التي لم تفضّ ، والبعض الآخر يقتل من أجله بل ويحتفي بفضّهِ في ليلة الدخلة ..وبين الطرفين المتناقضين ألوان طيف كثيرة ،ففي بعض الشعوب تمارس البنات الجنس قبل الزواج للحصول على مهورهن! وعند بعض قبائل أفريقيا يفضّون بكارة البنات وهن صغار وتتولى الأم تلك المهمة أو يتولاها رجل مسنّ . وعند قبائل أخرى يقوم الأب نفسه بفضّ بكارة إبنته و نصرانيات الشرق قديماً كانت تفضّ بكارتها بواسطة الرهبان المخصيين أو يتعهد رجل غريب بهذه المهمة.

ومن الشعوب مَن يعهد بهذه المهمة إلى الملوك الذين مارسوا هذا الحق وعند العرب القدامى، و قيل أن ملك طسم المسمى “عمليق” في إحدى المرات إعتدى على حق ملك جديس ففضّ بكارة أخته ليلة زفافها ومن أجل ذلك قامت حروب بين القبيلتين أبادتهما فعرفوا بالعرب البائدة ويؤكد ذلك ما روي عن أبرهة الأشرم حين أراد أن يكافيء جنديّه “أرنجده ” على إنقاذه لحياته حين إحتلّ اليمن فقال أرنجدة :”أريد ألا تدخل إمرأة بكر على زوجها قبل أن تبدأ بي فأفترعها .

وكذلك أن زعيم اليهود في يثرب كان من حقه أن يفترش المرأة قبل دخول زوجها عليها فلما قدم الأوس والخزرج من اليمن إلى يثرب قتل مالك بن العجلان ذلك القيطون وذلك لأن القيطون فضّ بكارة أخت مالك قبل زفافها

دواعي فض غشاء‏ البكارة

أي الأحداث التي قد تسبب فض هذا الغشاء‏, ‏ فهي كالتالي‏:

أولا‏:‏ إتمام العلاقة الجنسية بالجماع‏‏ وهو الطريق الطبيعي والأكثر شيوعا‏.‏

ثانيا‏:‏ الحوادث المتسببة في كسر عظام الحوض‏.‏

ثالثا‏:‏ الأورام غير الحميدة في منطقة المهبل أو ما حولها‏.‏

رابعا‏:‏ الفض الجراحي في حالات الغشاء غير المفتوح وهو عيب خلقي نادر أو في حالة تعذر الفض بالطريقة الطبيعية علي يد بعض الأطباء المتخصصين‏,‏ علي ألا يكون السبب هو التشنج العصبي المهبلي والسبب في عدم إتمام العلاقة بطريقة طبيعية‏, ‏ إذ أن الحالة الأخيرة تستلزم جلسات للعلاج الجنسي دون اللجوء إلي الجراحة‏.

دحض الشائعات حول غشاء البكارة

من أهم الشائعات هي أن غشاء البكارة هو عضو مؤلم وأن فضه يتسبب في إيلام شديد للفتاة في ليلة الزفاف‏, ‏ ومن هذا المنبر أحب أن أقول إن هذه شائعة مغرضة وغير صحيحة‏, ‏ فغشاء البكارة هو عبارة عن مجموعة من بعض الشعيرات الدموية الخفيفة ولا تحتوي علي أعصاب‏,‏ وبالتالي فهي أنسجة غير قادرة علي الشعور بالألم أساسا‏, ‏ ووجود هذه الشعيرات الدموية الخفيفة هي التي تسبب نزول بعض قطرات من الدم حال إتمام الجماع الأول‏,‏ وقد تكون هذه القطرات قليلة وخفيفة بحيث لا تلحظ‏, ‏ وقد تظهر مع الإفرازات المهبلية العادية بعد الجماعات بساعات أو ربما أيام‏, ‏ أي أننا تعرضنا هنا لخاطرين مهمين ويتمتعان بسمعة غير حقيقية علي المستوي الشعبي والثقافي العام‏, ‏ وهما اللذان يتعلقان بمسألة الألم والنزيف اللذين يعتقد الكثير من الفتيات‏,‏ وكذلك الكثير من الفتيان‏, ‏ أنهما أساسيان في ليلة الزفاف‏,‏ في حين أن هذا شئ غير حقيقي البتة‏.

شارك الموضوع مع أصدقائك

Leave a Comment