الحليب غذاء متكامل العناصر

الحليب غذاء متكامل العناصر

الحليب غذاء متكامل العناصر. فالحليب يتكون من الماء  والبروتين والكاربوهيدرات والذهن والاملاح المعدنية والفيتامينات وهو الفطرة ولا يوجد افضل منه في الغذاء .لقول رسول  الله صلى الله عليه وسلم ” من اطعمه الله الطعام فليقل  اللهم بارك لنا فيه واطعمنا خيرا منه .ومن سقاه الله لبنا فليقل  اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه”.

ولقد حدثنا الاسلام على رعاية الحيوانات التي تدر الحليب من البقر والماعز والنعاج والجمال . ومن الأدلة على دلك  حادثة الجوع التي حصلة للرسول صلى الله عليه وسلم  عندما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيته بسبب الجوع .ثم لقي ابا بكر وعمر رضي الله عنهما .وعندما أراد أن يدبح للنبى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه .أمره  صلى الله عليه وسلم ألا يذبح شاة لبونة وأن يختار شاة ليست بدات لبن.

ويعتبر الحليب مصدرا هاما لعنصر الكالسيوم والفسفور والنحاس وفيتامين  (أ)  ’ وفيتامين (ب)المركب ’ وتختلف نسبة تركيز الدسم باللبن حسب نوعية الحيوان والمناخ التي يعيش فيه ونوعية الغذاء الدي يتناول’ كما يحتوي الحليب على الاحماض الامينية الاساسية التي تدخل في تركيب البروتينات .

ويشير الاخصائيون الى اهمية تواجد الحليب في طعام المصابين بقرحة المعدة وقرحة الاثني عشر ’وكدلك طعام المصابين بالأرق وعسر الهضم ’اذ ان اللبن سهل الهضم ومريح للأعصاب ’ وهو غذاء هام في حالات الصحة والمرض

شارك الموضوع مع أصدقائك

Leave a Comment