13 طريقة لعلاج الامساك عند المرأة الحامل طبيعيا

ترجح بعض الدراسات أن أسباب تعرض الحوامل لحالات الإمساك يرجع إلى أن فترة الحمل وما يصطحبها اضطرابات هرمونية طبيعية، وغالبا تكون ذات إفرازات زائدة فى فترات الحمل وتعمل الهرمونات الأنثوية على ارتخاء عضلات الجسم، ومنها العضلات الموجودة فى الأمعاء، ما يُؤدى إلى بطء حركة الأمعاء فى دفع ما تحتويه للخروج من الجسم.

كما أن نمو حجم الرحم وضغطه على الأمعاء المجاورة له قد يكونان سبباً فى بعض حالات الإمساك، حيث يكون حجم الرحم أكبر بالمقارنة مع الشكوى من الإمساك فى أوائل الحمل أو ما بعد الولادة.

وهناك العديد من الخطوات التى قد تساعدك على التخلص من الإمساك منها تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة الخضار والفاكهة الطازجة يوميا- شرب كميات وفيرة من الماء (على الأقل 6-8 كوب ماء يوميا) ممارسة التمارين الرياضية مثل المشى.

وباعتبار أن الإفراط في تناول أدوية الإمساك يؤدي الى الكثير من الضرر على المرأة الحامل لأنها تحتوي على مستويات عالية من الأسبارتام ، فإن اتباع العلاجات المنزلية هو الاكثر امان بالنسبة للمرأة الحامل ولهذا نقدم لك هنا 13 طريقة لعلاج الإمساك عند الحامل :

1. الليمون

الليمون يحتوي على حمض الستريك الدي يساعد الجهاز الهضمي للمرأة الحامل على طرد السموم والمواد الغير مهضومة من القولون ويساعد على تخفيف البراز و تحفيز تقلصات الامعاء التي تساعد على خروج البراز .الوصفة: عصر ليمونة في كوب من الماء الدافئ وشربه كامل

2. شرب المياه

أفضل طريقة لتخفيف الإمساك عند المرأة الحامل هو شرب الكثير من الماء ، مما يساعد على تخفيف البراز الصلب و يجب شرب حوالي 8- 10 أكواب من الماء يوميا للحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء، مما يساعد على التخلص من الإمساك و شرب كمية مناسبة من السوائل يوميا يحافظ على الحركة السليمة للجهاز الهضمي .

3. البرتقال

البرتقال غني بالألياف الغذائية، وفيتامين C ومن أحد الأسباب الرئيسية للإمساك عند المرأة الحامل هو عدم الحصول على الألياف الغذائية والبرتقال هو واحد من أفضل العلاجات للإمساك ويجب تناول 25 إلى 30 غراما من الألياف يوميا ويمكن تناول حمضيات أخرى مثل الجريب فروت والرمان .

4. عصير الخوخ

عصير الخوخ علاج فعال جدا للإمساك و كل ما عليك القيام به هو شرب عصير الخوخ 4-6 مرات في اليوم لتخفيف الإمساك وتليين البراز و إذا كان طعمه مركز وقوي جدا يمكن تخفيفه مع قليلا من الماء وإضافة اليه شريحة من الليمون .

5. جذور عشبة الشبت

تناول مغلي جذور عشبة الشبت، فهي من الأعشاب الطاردة للغازات.استخدم الشبت منذ القديم لعلاج المغص وسوء الهضم، وبعد اكتشاف مركباته الطبية اخذ يستخدم في علاج التشنجات المرافقة للغازات، لا سيما في الامعاء والتي تسبب المغص والآلام خاصة عند النساء الحوامل. وقد وجدنا ان مضغ بذوره يزيل رائحة الفم غير الطيبة. وغالبا ما نصفه للمرضعات ممن يعانين من قلة ادرار الحليب. وننصح الافراد الذين يشكون من سوء الهضم بتناوله مع وجبات الطعام.

6. الكمون

شرب الكمون المغلي بالماء بعد تبرده، قبل تناول وجبات الطعام، ليخلص الجسم من التقلصات والإمساك.يساهم الكمون في الحد من حدوث الإمساك، كما تعتبر بذوره مفيدة لعلاج الغثيان والقيء، و كدلك مفيدة للنساء الحوامل ذلك أنها تساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي حيث إنها تحسن من عملية الهضم، كما أنها تخفف من مشكلة غازات البطن التي تعاني منها النساء الحوامل.أثبتت الدراسات بأن بذور الكمون فعالة في زيادة كمية وجودة حليب الثدي لدى المرأة المرضع، ذلك أن تلك البذور غنية بعناصر الحديد والكالسيوم التي تغذي حليب الثدي بالمغذيات الأساسية والضرورية.

7. اليانسون

شرب اليانسون بعد غليه بالماء عدة دقائق، ثم يصفى ويشرب يوميًا، لأنه يعالج المغص ويخلص الحامل من الإمساك.يستخدم اليانسون لعلاج الإمساك الذي يُصيب السيدات، وخاصة في شهور الحمل الأخيرة، فهو يعمل كملين طبيعي يساعد في إتمام عملية الهضم بصورة سليمة، مما يقلل من أعراض الإمساك المزعجة.

8. ماء زهر البرتقال

ماء زهر البرتقال يساعد على تخفيف الامساك و آلام البطن و الانتفاخالوصفة: يضاف خمس قطرات من ماء زهر البرتقال إلى كوب ماء ويشرب بعد الأكل مرة يوميا

9. بذور الكتان

تناول بذور الكتان الغني بالألياف وأوميغا 3 يساعدك تحسين الجهاز الهضمى والتخلص من ارتفاع الدهون الضارة، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية والتعرض للجلطات.

10. البابونج

البابونج من الأعشاب التي تساعد في تسهيل عملية الهضم، وتخفف من المغص والإمساك.يمنع البابونج الاصابة بعسر الهضم حيث يحفز عملية هضم الطعام بالاضافة لذلك يطرد الغازات ،و يزيد من راحة المعدة ،و الجهاز الهضمي و من الممكن أن تضيف ملعقة من أزهار البابونج إلى كوب من الماء ،و تتركه يغلي على النار ثم تقوم بتصفية المشروب و شربه مرة واحدة فقط في اليوم .

11. الحلبة

الحلبة مُساعد فعال في تلطيف آثار الإمساك، حيث تحتوي الحلبة على مستويات عالية من الألياف، خاصة ذلك النوع القابل للذوبان. حيث تظهر أهمية تلك الألياف في قدرتها على إمتصاص الماء من الأمعاء، مما يُسهِل من حركة الفضلات داخل الجهاز الهضمي مرورا بالأمعاء الدقيقة ووصولا إلى فتحة الشرج.يُساهم إمتصاص الألياف للماء أيضًا في زيادة حجم الطعام داخل الأمعاء، مما يحفز من ضغط الطعام على جدار الأمعاء، مما يؤدي إلى تزايد الانقباضات التي تساعد على حركة ألبراز وتعزيز حركة الأمعاء.

الوصفة: شرب مغلي الحلبة بالماء، بعد وجبة الفطور والعشاء؛ لاحتوائها على الألياف والفيتامينات.

12. الكزبرة

الكزبرة تحتوي على المواد الطاردة للغازات من البطن, وقد ثبت أنه يخلص المرأة الحامل من الغازات التي تتواجد في البطن.

الوصفة: ملء ملعقة كبيرة وتغلى لمدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصفى بعد دلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بالغازات في البطن.

13. عشبة الصبار

يعتبر الصبار واحداً من أقدم الأعشاب التي كانت تستخدم منذ القدم في علاج مشكلة الإمساك عند الحامل إذ أنه يحتوي على مجموعة من المعادن والأملاح والفيتامينات والعناصر اللازمة لتزويد حركة الجهاز الهضمي.

الوصفة: يمكن تناول الصبار على شكل مشروب أو عصير.

تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن رأي أصحابها, وليس عن رأي "صحتي"