12 علامات يجهلها الكثيرون تثبت اصابتك بحساسية الجلوثين

مرض حساسية الجلوثين هو أحد أمراض المناعة الذاتية، الدي يتمثل في كون جسمك يقرر مهاجمة الخلايا السليمة ويعتبرها خلايا أجنبية بسبب توفرها على الجلوثين وبالتالي يرسل الأجسام المضادة "لحماية" جسمك، بتعبير آخر يعني أناجسمك يأكل نفسه بنفسه.عندما يصاب شخص ما بمرض حساسية الجلوثين، يقوم الجسم بتحفيز استجابة مناعية ضد دخول الغلوتين إلى أنسجة الجسم.خلال هذه العملية، يتم إطلاق الأجسام المضادة التي تدمر بطانة القناة الهضمية وخصوصا المعي الدقيق ويمكن أن تتسبب في عدد من الأعراض المؤلمة، وقد لا تكون كلها مرتبطة بالطن.

بسبب عدم وضوح الفرق بين الأمراض الهضمية الناتجة عن حساسية الجلوثين والأمراض الهضمية المعروفة والشائعة، يعتبر تشخيص هدا المرض صعب أو يتم تشخيصة بشكل خاطئ.قد يكون مرض حساسية الجلوثين مؤلما ويزداد ألمه عبر الزمن إذا ترك دون علاج.و الأعراض التي من المفترض أن تسببها حساسية الجلوثين متنوعة للغاية.يمكن التخلص من هذه الأعراض من خلال تحديد المشكلة ومعالجتها بشكل صحيح من خلال تطبيق نظام غذائي خالي من الجلوثين.إليك إذن بعض العلامات والأعراض التي يجب عليك معرفتها والتي تظهر جليا أنك مصاب بحساسية الجلوثين:

1. مشاكل الجهاز الهضمي

ترتبط الأعراض في كثير من الأحيان بالأمعاء مثل الغثيان والإسهال وآلام البطن وحتى الإمساك.هذه هي الأعراض التي يربطها معظم الناس بالمرض؛ وغالبًا ما يتم تشخيصهم دواءا لقولون العصبي بشكل خاطئ.

أظهرت الأبحاث أن 11? من سكان العالم يعانون من الأمراض الهضمية، وبالتالي يعتقدون أن مرضهم ليس إلا مرض هضمي عادي مثل القولون العصبي، في حين أن السبب الحقيقي لمرضهم هو حساسية الجلوثين، مما يجعل هدا الأخير يتفاقم ويصل إلى مراتب متقدمة جدا.

2. تقرحات الفم

قد تكون تقرحات الفم من أعراض مرض حساسية الجلوثين، لأنها تشير إلى أن نظام المناعة أصبح أكثر هشاشة.على الرغم من أن هذا هو أحد الأعراض التي لا تخطر على البال عندما يتعلق الأمر بالمشاكل المعوية ، فإن تقرحات الفم هي أعراض شائعة لمرض حساسية الجلوثين.

في الواقع ، هي أعراض شائعة لمشاكل المناعة الذاتية مثل مرض حساسية الجلوثين، لأنها تشير إلى وجود نظام مناعتي متدهور بشكل عام.

3. التعب

المشكل الكبير مع تشخيص مرض حساسية الجلوثين هي أن العديد من أعراضه قد نشكو منها كل يوم غير أننا نعتقد أنها ترتبط بأشياء أخر، والتعب هو مثال صارخا على ذلك.

يمكن أن يكون التعب الشديد نتيجة لعدم حصول جسمك على المواد الغذائية الصحيحة بسبب تفاعل الغلوتين الدي يمنع امتصاص المعادن والفيتامينات الضرورية لحيوية الجسم.

إذا وجدت أنك تعاني من تعب شديد، يجب عليك الاتصال فوراً بطبيبك حتى يتمكن من اختبار دمك وما إذا كان الغلوتين هو السبب.

4. الطفح الجلدي

أو بشكل أكثر تحديدا التهاب الجلد الحلئي الشكل ، وغالبا ما يشار إليه باسم "DH" ، وهو مرض جلدي يتعلق بمرض حساسية الجلوثين.

وهو مرض مناعي ذاتي يسبب تكوين حويصلات صغيرة. يضهر غالبا بشكل على المرفقين والركبتين ، مع العلم أنه يمكن أن يكون في أي مكان.

يسبب الحكة والوخز في نفس الوقت إلا أنه قد يستجيب لاتباع نظام غذائي خال من الغلوتين في كثير من الأحيان ليختفي نهائيا.يتم تأكيد تشخيص DH عن طريق اختبار جلدي بسيط اسمع خزعة، وإذا وجد هدا الإختبار إيجابياً، يعني أنك مصاب بحساسية الجلوثين وسيتم تحويلك إلى مختص في الأمراض الهضمية.

5. فقر الدم ونقص فيتامين (ب)

مرض الاضطرابات الهضمية يدمر بطانة أمعائك، مما يعني أن جسمك لا يمتص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها من الأطعمة التي تتناولها.

يمكن أن يحدث فقر الدم عندما لا يمتص جسمك الكمية المناسبة من الحديد على وجه الخصوص.

غالبا ما يكون كل شخص يعاني من فقر الدم، يعاني أيضا من مرض الاضطرابات الهضمية، وكذلك نقص فيتامين (ب).

6. ضعف التنسيق والتوازن

المشاكل العصبية مثل حالة تسمى ترنح هي أعراض أخرى مفاجئة تدل أن جسمك ببساطة لا يمكن أن ينتج الغلوتين.ترنح هو مصطلح لمجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على التنسيق والتوازن والكلام ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التوازن والمشي والرؤية وحتى التحدث والبلع.

على الرغم من أنه لا يمكن علاج جميع المشاكل العصبية باستخدام نظام غذائي خال من الجلوثين ، إلا أن هناك أدلة وأعمال مستمرة تظهر أن بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل الترنح يمكن علاجهم بنظام غذائي خال من الجلوثين مع ضرورة بدأ العلاج في وقت مبكر.

7. ضعف وهشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة تضعف تصيب العظام، مما يجعلها هشة وأكثر عرضة للكسر.

بالنسبة لكثير من الناس لا يرتبط ترقق العظام بمرض حساسية الجلوثين مباشرة، وإنما يمكن أن يظهر دلك على المدى البعيد إذا لم تعالج حساسية الجلوثين.

لكن بمجرد الإلتزام بنظام غذائي خال من الغلوتين بدقة ، يمكن أن يحدث فرق كبير في صحة العظام وكثافتها.

8. الاكتئاب

الاكتئاب الخلوي هو أحد الأعراض الأخرى لمرض حساسية الجلوثين التي لا يجب تجاهلها تجاهلها.

لا يزال الخبراء غير متأكدين من العلاقة الدقيقة بين الاكتئاب وأمراض المناعة الذاتية.

ولكن هناك العديد من الدراسات الفردية التي تسلط الضوء على خطر الاكتئاب لدى مرضى حساسية الجلوثين.

10. الإجهاض المتعدد

الإجهاض مو من الأعراض التي يمكن أن تصدم بعض الناس، حتى لو لم يكن الباحثون والأطباء متأكدين تماما من أسباب هذا الارتباط.

ولكن لا تزال هناك دراسات تشير إلى أنه في حالة مرض حساسية الجلوثين الغير المشخصة وغير المعالجة أن هناك علاقة هدا المرض مع مشاكل العقم.

10. فقدان الوزن المفاجئ

إذا فقدت وزنك فجأة ودون تفسير ، فقد يرجع ذلك إلى حقيقة أن مرض حساسية الجلوثين يمنعك من امتصاص المغذيات بشكل صحيح من نظامك الغذائي.

11. تساقط الشعر

يمكن أن تؤدي أمراض المناعة الذاتية إلى تساقط الشعر.في مرض حساسية الجلوثين الغير المشخصة، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

12. فقدان الأسنان

لا يزال هذا العرض يتم تحديده عادة عند الأطفال.الأضرار التي لحقت الأسنان من مرض حساسية الجلوثين الغير المشخصة تتمثل في نوع خاص من تلون الأسنان.قد لا تستطيع أن تلاحظ ذلك بسهولة في نفسك في أسنانك، إلا أن طبيب الأسنان يمكنه معرفة دلك بسهولة.

تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن رأي أصحابها, وليس عن رأي "صحتي"