الكركدية المشروب المميز

الكركديه نبات شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة ،يزرع الكركديه في المناطق الأستوائية وشبه الأستوائية ، خاصة في السودان ومصر وتايلاند والمكسيك والصبن .
يحتوى الكركديه على : 15-30 % أحماض نباتية ( حمض الستريك – حمض الماليك – حمض الطرطريك – حمض اكتون ) يشتمل أيضا على مكونات كميائية هي الأنثوسيانين، وكيرسيتين
إستخدامات الكركديه في البلدان : - في مصر والسودان : أستخدم الكركديه في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية ، ودعم صحة القلب ، وتوازن السوائل في الجسم . - في شمال أفريقا : استخدم في دعم صحة الجهاز التنفسي العلوي بما في ذلك الحلق ، كما أستخدم موضعيا لعلاج تقرحات الجلد. - في أوروبا: استخدم أيضا لدعم صحة الجهاز التنفسي العلوي ، وللتخفيف من الأمساك ، تعزيز الدمورة الدموية في الجسم
في إيران : أستخدم الكركديه بشكل أساسي لعلاج ضغط الدم

بدأت مصانع الأدوية والتجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهرة الكركدية في منتجاتها ،وإستبعدوا إستعمال مواد كيمائية لما لها من أثار جانبية ضارة . إذا هو يستعمل كصبغة طبيعية: للأدوية والأغذية وأدوات التجميل مثل احمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام. - يستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر واكسابه لونا براقا .

فوائد الكركديه الصحية

- يعمل على علاج ضغط الدم سواء كان مرتفعا أو منخفضا على حسب سخونة وبرودة الكركديه .وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض .)

- يعمل على زيادة سرعة دوران الدم ، بمعني يوزان من الدورة الدموية في الجسم

- يساعد الكركديه في تقوية ضربات القلب .

- يحد من نمو الأورام السرطانية .

مشروب الكركديه كمشروب ساخن :بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من السبلات بعد جرشها ويحلى بالسكر أو العسل ثم يشرب دافئا بمعدل 1 – 2 فنجان في اليوم مقدار 1- 2 فنجان في اليوم. لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء. وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لاينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر بالكلى .

تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن رأي أصحابها, وليس عن رأي "صحتي"