الدخن أو إيلان وفوائده المذهلة، طرق استعماله وأضراره

ما هو الدخن

اسمه الدخن باللغة العربية أو إيلان باللهجة المغربية، إيلان هو حبوب كروية الشكل و صغيرة جدا، تكون بألوان مختلفة ( الأبيض الرمادي والأصفر). وهو نوع من أنواع الذرة، و يأتي بين الحبوب و القطاني.

يعتبر الدخن من بين النباتات التي تنمو على شكل سنابل تشبه القمح، يتراوح طولها ما بين 0.3م - 4.5م تقريبا، ويعد الدخن من أهم الحبوب الموجودة في العالم حيث يتم إستهلاكه من ثلث العالم تقريبا.

فوائد الدخن

إيلان أو الدخن يعتبر من أحسن البدائل للنشويات، بتركيبه المعدني إذ يحتوي على الفوسفور والمغنيزيوم والمنغنيز كما أنه غنيّ بالأملاح المعدنية و البروتينات والألياف الغذائية، ما يجعله مادة غذائية علاجية للأمراض التي تظهر نتيجة نقص في استهلاك المعادن والألياف، على حد سواء، وهو غذاء للمصابين بالسّكري.

فوائد الدخن للعظام

يحتوي الدخن على عنصر الكالسيوم الذي يُسهم في تحسين صحة العظام ونموها بشكل سليم، ويساهم في علاج التهاب المفاصل ويُعجل في عملية الشفاء من الكسور.

فوائد الدخن للحامل

الوضع الغذائي للأم خلال فترة الحمل هو أهم عامل في نمو الطفل. خلال فترة الحمل الجسم يحتاج إلى مزيد من العناصر الغذائية والطاقة لتلبية مطالب الجنين و لصحة جيدة للحامل و كذالك التحضير للرضاعة.

وهنا فوائد الدخن للمرأة الحامل بصفة خاصة.

  • يقلل الشعور بالدوخة
  • يقلل الشعور بالغثيان
  • يقلل الشعور بالقيء
  • يمنح نسبة مهمة من الكالسيوم لكل من الجنين و المرأة الحامل
  • يحمي من هشاشة العظام
  • يقي من خطر الإصابة بسكري الحمل
  • يزيل التوتر خلال فترة الحمل
  • يحافظ على توازن ضغط الدم
  • يعالج مشكل الإمساك عند الحوامل
  • يحارب فقر الدم
  • يعطي الطاقة للحامل
  • يزيد من إفراز الحليب

الدخن مساعد على الرضاعة

الدخن يفيد الرضع والمرضعات من خلال تحسين إنتاج حليب الثدي للأم. الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن الموجودة في مصلحة الحبوب كل من الأم وطفلها.

فوائد الدخن لنقصان الوزن

واحد من فوائد صحية كبيرة من الدخن هو أن إضافته إلى حميتك يمكن أن يساعد أيضا على انقاص وزنك. ونظرا لنسبة عالية من الألياف والبروتين في الحبوب، والدخن تجعلك تشعر بالشبع حتى ويبقي لكم الشعور بالشبع لمدة أطول. وسوف نقدم لك أيضا مع مصدر ثابت للطاقة، لذلك فإنك لن تشعر بالحاجة إلى تناول وجبات خفيفة بعد أكلت وجبة تحتوي على الدخن.

فوائد الدخن للشعر صحي

الدخن غني بالبروتين، المواد الغذائية الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشعر. شعر صحي يتطلب كمية كافية من البروتين، كما يرصد أكثر من الشعر نفسه للبروتين. والبروتين الموجود داخل خلايا الشعر كما هو معروف الكيراتين، وهي مسؤولة مباشرة عن تكوين كل خصلة من الشعر. نقص البروتين يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر الشديد. وبالتالي، كمية كافية من الدخن يقوي الشعر، مما يجعلها أقوى وأقل عرضة للتقصف.

الدخن وحصى المرارة

تساهم بذور الدخن الغنية بالألياف والغير قابلة للذوبان، على تجنب حصى المرارة. وذلك حسب دراسات مراكز أيحاث أمراض الجهاز الهضمي ، ويعتقد الباحثون أن الألياف غير القابلة للذوبان بسرعة لاتساهم فقط بالتحكمفي سرعة تحرك الطعام من خلال الأمعاء، بل ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية التي يمكن أن تسهم في تكوين الحصوه.

الدخن ومحاربة الشيخوخة

تظهر أعراض الشيخوخة لدى البعض في سن مبكرة والدخن يساعد على تأخير الشيخوخة بفضل غناه بنوعين من الأحماض الأمينية القوية وهما الميثيونين والليسين، وكلاهما يساعد على خلق الكولاجين. الذي يحافظ على صحة الجلد، كما أنه يساعد في تجديد الخلايا التالفة والميتة.

طرق أكل إيلان او الدخن

شوربة الدخن

في طنجرة على نار هادئة، يسخن زيت الزيتون ويحمر فيه الثوم و البصل حتى يصبحا شفافين ثم يضاف الماء وتترك الطنجرة على النار حتى الغليان

يغسل سميد بذور الدخن (إيلان) مع فركه بكف اليد.

يضاف سميد بذور الدخن (إيلان) بعد تصفيته مع الملح إلى الطنجرة.

يستكمل الطهي مع التحريك من حين لاخر حتى ينضج السميد.

يضاف الحليب المركز ويترك الحساء على النار لمدة دقيقتين قبل تقديمه.

يزين الحساء بالقليل من زيت الزيتون والحليب المركز.

خبز الدخن

طريقة التحضير:

المكوّنات: أربعة اكواب من طحين الدخن. ملعقتان صغيرتان من الزبدة. رشة من الملح. طريقة

التحضير: نضع طحين الدخن في وعاء عميق ونضيف إليه الملح وكمية مناسبة من الماء. نعجن طحين الدخن جيداً حتّى يصبح على شكل سائل كثيف. نحضر مقلاة غير لاصقة متوسطة الحجم. نضع الزبدة في المقلاة على نارٍ عالية. نضب سائل الدخن في المقلاة ونتركه حتى يصبح متماسكاً تماماً، ونقلبه. نقلب رغيف الدخن جيداً حتّى ينضج جيداً

فوائد خبز الدخن

يعتبر من أنواع الخبز التي تقوي الجسم بشكلٍ عام، وتمنحه الطاقة والحيوية، لتوفر معظم العناصر الغذائية المهمة فيه.

  • يقوي الدم، ويدعم إنتاج الهيموغلوبين.
  • يخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.
  • يخسس وزن الجسم.
  • يمنع الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يعالج المرض الزلاقي.
  • يعتبر خبز الدخن غذاءً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.
  • يحافظ على مستوى السكر في الدم على عكس أنواع الخبز الأخرى.
  • ينظم عملية الهضم.

كيكة الدخن

المكوّنات

3 بيضات - فنجانين سكر - ملعقه صغيره فانيليا - ملعقه كبيره بيكنج بودر - 0.25 فنجان زيت - كوب حليب سائل - كوب دخن

طريقة التحضير

نحط البيض في الخلاط ونحط عليه السكر والفانيليا ونخليه يتقلب لين تطلع فقاعات البيض

ونحط الحليب والزيت ونخليه يتقلب دقايق

ونطفي الخلاط ونحط الخليط في صحن ونحط عليه الدخن ونقلب تماما لين يتماسك

نحط البيكنج بودر ونقلبها ونحطها في صينيه في الفرن من فوق وتحت

أضرار الدخن أو إيلان

الدخن يوجد به الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ولا يوجد بها ما يضر بل وبالنسبة لبعض الأشخاص الدين يعانون من حساسية تجاه دقيق القمح يكون دقيق الدخن أفضل لهم كثيراً كما انه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم كما رأينا في هدا المقال.

خلاصة

الدخن هو نوع من أنواع الحبوب الكاملة التي قد تساهم في الوقاية من انتشار مرض السكر الذي يعاني منه مجتمعنا.ويعتبر الدخن من المحاصيل الغذائية ويحتوي على مواد نشوية وبروتينية وفيتامينات وكويريستين وزيت ثابت ومن استعمالاته الطبية أنه مدر للبول كما أن طبخ الدخن بالحليب وأكله يساعد على نشاط الدورة الدموية وفعال في علاج القرح المعدية المعوية فيما يتعلق بهشاشة العظام فإنه يحتوي على معدن الكالسيوم ومعدن الكالسيوم مهم جداً ضد هشاشة العظام وعليه فإن الإكثار من أكل خبز الدخن مفيد جدا .وأهم ما يميزه أنه خال من الغلوتين كما أنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون. وهو جيد للمصابين بأمراض القلب فكوب واحد منه يوفر أكثر من ربع حاجة الجسم اليومية من المغنيزيوم الذي يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع ويقلل من مخاطر الإصابة بالذبحة الصدرية ويقلل من حدة نوبات الربو والصداع النصفي. ممكن ان ناخذ كوجبة في الصباح فهو يعتبر منشط يومي نعطيه للاطفالنا ونتناوله نحن ايضا .

تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن رأي أصحابها, وليس عن رأي "صحتي"